تنمية الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية في جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس " تصور مقترح "
أ.سلوى فتحي محمد الورفلي جامعة بنغازي ــــ كلية التربية قمينس -قسم الإدارة التعليمية
أ. رجعة غيث محمد الترهوني جامعة بنغازي ــــ كلية التربية قمينس -قسم الإدارة التعليمية
الملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات التربية بجامعة بنغازي، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروقا إحصائية في وصف مستوى الأداء الإداري لرؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية في جامعة بنغازي، تعزى إلى متغيري (النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة) كمــا هدف إلى وضع تصور مقتـــرح لبرنامج يهـــدف لتنمـــية الأداء الإداري لـــرؤساء الأقســـام الأكاديمية بكليات التربية في جامعة بنغازي.
وقد اشتمل البحث على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في جامعة بنغازي، حيث بلــــــغ حجم العينة (85) عضو هيئة تدريس خلال العام الدراسي 2017 /2018م، وقد تم تطوير استبانة لتحقيق أهداف البحث تكونت في صورتها النهائية من (36) فقرة، وبعد الـتأكد من صدق الأداة وثباتها تــم التعامــل مع بيـانــات البــحث من خــلال استخــــــدام الحزمــــة الإحصائيـــة للعـــلـــوم الإنسانية والاجتــماعــية (spss).
من خلال نتائج التحليل الإحصائي للبيانات توصل البحث إلى عدد من النتائج وهي كما يلي:
- أن معظم عينة البحث هي من الإناث حيث بلغت نسبة المشاركات (76.5%) في حين بلغت نسبة عينة الذكور (23%)، في حين أن نسبة المشاركين في عينة البحث الذين تتراوح سنوات خبرتهم (5 ــــــ 10سنوات) قد بلغت (40%)، وبلغت نسبة من تقل خبرتهم عن 5 سنوات (30.6%) ويعدوا حديثي التوظيف، في حين بلغت نسبة قدامى أعضاء هيئة التدريس الذين تفوق سنوات خبرتهم عن (10) سنوات (29.4%).
- تظهر نتائج البحث أن وصف مستوى الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في كليات التربية بجامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت في المتوسط.
- تبين نتائج البحث أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المشاركين حول وصف مستوى الأداء الإداري تعزى لمتغير النوع الاجتماعي.
- تشير نتائج البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وصف مستوى الأداء الإداري، تبين من خلال إجابات المشاركين أنها تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكانت لصالح من تفوق خبرتهم العشر سنوات.
- ضرورة تفعيل برنامج تدريبي لتنمية الأداء الإداري لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بكليات التربية في جامعة بنغازي.