Home       About the Journal       Submission Procedures     Terms of Publication      Statistics     Journal’s Issues       Contact Us     عربي

MIU Journal

Mediterranean International University Scientific Journal

6286-2519 ISSN

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

1
First Issue-September 2016

بعد استهلالنا بقوله تعالي ((إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَاءكُمُ الْفَتْحُ )) الأنفال 19 والصلاة على رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ، نستفتح متكلين عليه ومستعين به على إصدار عددنا الأول لعام 2016 م ، لمجلة جامعة البحر المتوسط الدولية ، وفرعها بإسطنبول.

فقد آلت مجلة البحر المتوسط على نفسها أن تكون مجلة علمية محكمة ، تعنى بالعلوم الإنسانية والتطبيقية ، وتصدر باللغتين العربية والإنجليزية . معبرة عن آمال وطموحات جامعة البحر المتوسط الدولية في توسيع دائرة أفقها الثقافي، وتحقيق رسالتها العلمية التخصصية والعامة من خلال ما ينشر فيها من بحوث في شتى فروع المعرفة الإنسانية ، ومؤسسة لرسالتها تجاه المجتمع المنتمية إليه والمنتمي اليها أساتذة وطلابا وموظفين ، فاتحة الباب مشرعا أمام العقول النيرة الرصينة والأقلام الجادة ، لتأخذ طريقها في تحقيق ما تصبو إليه من طموحات علمية من خلال ما ينشر فيها تحت مظلة النخبة العلمية والوظيفية كما يفرضه التقويم العلمي الدقيق والسري المتعارف عليه ، ويتبع شروط النشر المعلن عنها. 
واضعة ضمن أهدافها تحقيق رغبة قطاع كبير من أعضاء هيأة التدريس والمتخصصين علميا ووظيفيا ، التي ظلت المؤسسات البحثية وأدواتها موصدة أمامها أو عدمت كلية.
في غير تحديد للكاتب أن يكون من هذه الشريحة أو تلك ، أو منتمياً لهذا التخصص أو ذاك ، تصدر المجلة رافعة لواء الصدق والموضوعية في عملها ، قابلة برحابة صدر النقد الهادف البناء الذي يدفعنا الى مزيد من التقدم والنجاح.
آملين أن يحظى عددنا البكر باهتمامكم ، حتى يشعرنا بأن هذا الجهد المبذول قد حقق بعض ما نصبو إليه ، وهذا كله سينمو بفضل تشجيعكم ومشاركتكم الفاعلة.

الدكتور بوبكر فرج شريعة جامعة بنغازي – كلية الاقتصاد

 الملخص
 تهدف هذه الورقة إلى إبراز أهم المضامين التي قد تكون هناك ضرورة لإبرازها بالدستور الليبي الجديد، وذلك فيما يتعلق بالنظام المالي للدولة الليبية الحديثة، و استطلاع الدور الذي تلعبه التشريعات المالية في تسيير القطاعات المختلفة في ليبيا سواء في الوقت الحاضر أو المستقبل، مع التركيز على تقييم ومراجعة القانون المالي للدولة ولائحته التنفيذية، ومن ثم الوقوف على أوجه العجز والقصور في هذه التشريعات والقوانين واللوائح المالية كخطوة أولى في طريق وضع المقترحات اللازمة لتطويرها أو تعديلها أو استبدالها إذا لزم الأمر بتشريعات جديدة تواكب التغيرات السياسية التي حدثت في البلاد ؛ وذلك لكي تصبح مواكبة لاستحقاقات المرحلة القادمة للتحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في ليبيا الحديثة، وأخيراً وضع التوصيات اللازمة في هذا الخصوص لمتخذي القرارات للوصول الى المستوى الذي تهدف اليه المرحلة القادمة.
 
عرض المقالة

محمد عمر المومني : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية
معالي مفلح المزاري : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية 

 الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية (التخطيط للتدريس، والإدارة الصفية، و البيئة الصفيّة، وبناء أدوات التقويم وتوظيف استراتيجياته) لدى معلمي و معلمات مادة التربية المهنية في مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون في المملكة الأردنية الهاشمية وعلاقته ببعض المتغيرات كالمؤهل العلمي والخبرة ، حيث تكونت عينة الدراسة من (82) معلما ومعلمة منهم (10) معلمين و(72) معلمة من معلمي مادة التربية المهنية وذلك للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2014-2015)،وقد قام الباحثان بتبني مقياس الاحتياجات التدريبية من إعداد (العبد الله،2007)، حيث توصلت الدراسة بعد إجراء المعالجة الإحصائية اللازمة إلى النتائج التالية:
  • أن معلمي مادة التربية المهنية في مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون، ينظرون بأنهم بحاجة إلى التدريب على كل مهارة من المهارات التي تم دراستها في هذه الدراسة وهي مهارات: التخطيط للتدريس، والإدارة الصفية، و البيئة الصفيّة، و بناء أدوات التقويم وتوظيف استراتيجياته
  • لا يوجد اختلاف في الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مادة التربية المهنية في مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون في كل مهارة من مهارات التخطيط للتدريس، والإدارة الصفية، والبيئة الصفية، وبناء أدوات التقويم وتوظيف استراتيجياته والتي تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
  • لا يوجد اختلاف في الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مادة التربية المهنية في مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون في كل مهارة من مهارات التخطيط للتدريس، والإدارة الصفية، والبيئة الصفية، وبناء أدوات التقويم وتوظيف استراتيجياته والتي تعزى لمتغير الخبرة .
 
عرض المقالة

محمد عمر المومني : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية
معالي مفلح المزاري : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية 

 الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة ما بين ضغط العمل بالقيادة التربوية لدى مديرات المدارس في لواء قصبة اربد في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تكونت عينة الدراسة من (96) مديرة من مديرات المدارس في اللواء، حيث قام الباحثان بتبني مقياس ضغط العمل من إعداد (ياركندي،2001) ومقياس اختبار القيادة التربوية من إعداد (مرسي،1998) ، وقد توصلت الدراسة بعد المعالجة الإحصائية إلى مجموعة من النتائج وهي أن (36.5%) من أفراد العينة يعانون من ضغوط العمل، كما بينت النتائج أن (79%) من أفراد العينة تعاني من عدم قدرتهن على استخدام جوانب القيادة التربوية , بالإضافة إلى انه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ضغوط العمل والقيادة التربوية, كما اطهرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات ضغوط العمل والقيادة التربوية وفقاً للمتغيرات الموضوعة وهي : المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، والمرحلة التعليمية .
 
عرض المقالة

محمد عمر المومني : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية
معالي مفلح المزاري : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية 

 الملخص

 يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق التعليم الالكتروني في التدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي و فروعها وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من ( 200) عضو هيئة تدريس بدرجات علمية مختلفة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، للعام الجامعي 2015- 2016 . وللتحقق من هدف البحث تم تطوير استبيان مكون من (50) فقرة موزعة على خمس مجالات رئيسية، وقد تم التحقق من صدقها و ثباتها، وأشارت النتائج إلى أن جميع فقرات الاستبيان تمثل صعوبات تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في التدريس بالجامعات الليبية، حيث احتلت الصعوبات المتعلقة بالمنهج الترتيب الأول، في حين جاءت الصعوبات المتعلقة بالطلبة بالترتيب الثاني ، تليها الصعوبات المتعلقة بالإدارة الجامعية ، ثم الصعوبات المتعلقة بالخبرة في مجال التعليم الإلكتروني ، وأخير الصعوبات المتعلقة بالبنية التحتية .
 
عرض المقالة

محمد عمر المومني : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية
معالي مفلح المزاري : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية 

 الملخص

في إطار ممارسة الدولة لسيادتها الوطنية، تقوم أحيانا بإجراءات تشريعية وتنظيمية من أجل توجيه الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ومن شأن هذه الإجراءات أنه لا يمكن للمستثمر التنبؤ بها ولا يستطيع القيام بأي شيء لمواجهة هذا الحدث الذي من شأنه أن يترتب عنه حرمان المستثمر الأجنبي من حقوقه الجوهرية على استثماره، وتتخذ هذه الإجراءات السالبة للملكية الأجنبية إما بطريقة مباشرة منها التأميم نزع الملكية للمنفعة العامة والمصادرة، وفرض الحراسة والاستيلاء الجبري، وإما بطريقة غير مباشرة كالقيود القانونية الضريبية والنقدية.
 
عرض المقالة

محمد عمر المومني : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية
معالي مفلح المزاري : ماجستير مناهج وأساليب التربية المهنية 

 الملخص

مع إيمان المرأة الليبية بأن كل نجاح لابد أن تسبقه صعوبات، والتي تعتبرها فرصاً لإثبات ذاتها وقدراتها على النجاح وليست عوائق ، فهي تحتاج في الوقت ذاته ، إلى دعم مجتمعها ، برفع وتيرة إشراكها في الحراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي والتنموي بصفة عامة ، ومنحها الفرصة لتكون عنصراً فعالاً في صنع السلام وبناء مجتمعها ووطنها ، وأهمية الاستفادة، كذلك من الكفاءات والكوادر المؤهلة للعمل في التنمية والتطور .

وبمرور الوقت ، بات للمرأة الليبية تأثير واضح في وتيرة العمل في القطاعات كافة بعد أن نجحت بتقلد دور بارز على صعيد التطوير ورفع كفاءة جودة مختلف الأنشطة والخدمات.

وقد سجلت المرأة الليبية حضوراً لافتاً في فترات زمنية من تاريخ بلادها ، جيلاً بعد جيل ، وحظيت بمكانة خاصة ، حيث حصلت على العديد من الحقوق والمميزات ،ورغم ذلك جاءت مسودة مشروع الدستور قاصرة من حيث الاعتراف ببعض الحقوق للمرأة ومساواتها بالرجل في مباشرتها ؟.

 
عرض المقالة