أ. د محمد الأمين مصطفى خطيب – جامعة الخرطوم
أ. د مهيد محمد المتوكل مصطفى – جامعة امدرمان الإسلامية
د. نجده محمد عبد الرحيم جدي – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي مدى ثبات القدرات العقلية لدى تلاميذ مدارس الموهبة والتميز لمرحلة الأساس بولاية الخرطوم، ومعرفة دلالة الفروق بين التلاميذ البنين والتلميذات في القدرات العقلية، و قد تم استخدام المنهج الوصفي لذلك، حيث اعتمدت مقياس ( وكسلر ) لذكاء الأطفال (الإصدار الثالث) والاختبارات التي يقوم بإعدادها العاملون بوحدة الكشف والإرشاد برئاسة الهيئة القومية لرعاية الأطفال الموهوبين، كأدوات لقياس الذكاء والقدرات العقلية الرياضية واللغوية. و قد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، فبلغ حجم بيانات القدرات العقلية (340) مبحوثاً ((174) تلميذاً، و (166) تلميذة)، من بين من تم قبولهم بمدارس الموهبة والتميز أساس خلال الأعوام من 2010م وحتى 2014م. لاختبار الفروض تم استخدام الحزمة الإحصائية (SPSS)، وتحديداً تم استخدام اختبار (ت) للفرق بين متوسطي مجموعتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي. من النتائج عدم الثبات في متوسطات الذكاء (وكسلر) و القدرتين اللغوية والرياضية لدى من تم قبولهم بمدارس الموهبة بمجتمع البحث، وعدم وجود فروق دالة بين التلاميذ البنين و التلميذات في الذكاء و القدرتين اللغوية و الرياضية.