الصيرفة الإسلامية و التسويق الإسلامي " دراسة حالة مصرف الوحدة الرئيسي بمدينة بنغازي "
د.صبري جبران الكرغلي جامعة بنغازي - كلية الاقتصاد
أ. ابتسام يحيى الجربـــــي جامعة بنغازي - كلية الاقتصاد
الملخص
تهدف الدراسة إلى استقصاء وجهات نظر العاملين بإدارة المُنتجات المصرفية الإسلامية بمصرف الوحدة، نحو التحول إلى برامج الصيرفة الإسلامية وتسويق مُنتجاتها، حيث تم تصميم استمارة استبانة وزعت على مُجتمع الدراسة.
من بين أبرز نتائج الدراسة أن هناك اتفاقا تاما بين المُشاركين في أن مصرف الوحدة يُواجه تحدياتٍ جمَّةٍ في التحول تشمل:- ضعف ثقافة العاملين و الزبائن، و قصور اللوائح، و تزايد تحديات البيئة المُحيطة، و ضعف أداء الجهات العُليا المسؤولة عن شُؤون الصيرفة، و تدني مُستوى التكنولوجيا، ثم قصور أداء الوحدات الإدارية المسؤولة عن شؤون المُنتجات الإسلامية، كما بينت الدراسة تدني درجة رضا الزبائن عن هذه المُنتجات.
و توصي الدراسة بضرورة وضع إستراتيجية على مُستوى وزارة المالية و مصرف ليبيا المركزي، تُركِّز على نشر ثقافة الصيرفة الإسلامية، و الاستفادة من تجارب الدول الرائدة كما يُنصح بإعادة النظر في التشريعات المصرفية، مع توضيح أبعاد الصيرفة الإسلامية بشكلٍ صحيح.
أخيراً، تُختتم الورقة بعرض التحديات و القيود، كما تُقدم بعض المضامين و الأبحاث المُستقبلية.