مجلة جامعة البحر المتوسط الدولية العلمية المحكمة

اعداد المجلة

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

2
العدد الثاني مارس 2017

الدكتور بوبكر فرج شريعة جامعة بنغازي – كلية الاقتصاد
ا.اسماء محمد الكويري جامعة بنغازي – كلية الاقتصاد
عرض المقالة

الدكتور أبوبكر الشريف خوالد أستاذ مساعد -كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جامعة باجي مختار، عنابة – الجزائر

الملخص
من الملاحظ أنه وفي العقد الأخير أصبح المستهلكون أكثر إدراكا بتوجهات الحفاظ على البيئة، وضمن هذا الصدد يندرج موضوع التسويق الأخضر القائم على بيع المنتجات وتقديم الخدمات المحافظة على البيئة أو ذات المنافع البيئية، وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة وتحليل اتجاهات القيادات الإدارية نحو مختلف أبعاد التسويق الأخضر الأربعة وهي: (إلغاء مفهوم النفايات أو تقليلها، إعادة تصميم مفهوم المنتج، وضوح العلاقة بين السعر والتكلفة، جعل التوجه البيئي أمرا مربحا) في المؤسسات الصناعية الجزائرية. ولتحقيق الهدف السابق الذكر طور الباحث إستبانة مكونة من (26) فقرة تغطي الأبعاد الأربعة السابق ذكرها للتسويق الأخضر، حيث قام الباحث بتوزيع هذه الاستبانة على عينة قصدية مكونة من (42) من القيادات الإدارية (المدراء والإطارات العليا) العاملة بمؤسسة حجار السود لإنتاج الإسمنت ولاية سكيكدة – الجزائر، وذلك خلال الفترة الممتدة من 13/08/2016 إلى غاية 03/10/2016. وفي الأخير أظهرت نتائج الدراسة وجود تصورات واتجاهات ايجابية عالية للقيادات الإدارية بالمؤسسة المبحوثة نحو مختلف أبعاد فلسفة التسويق الأخضر الأربعة.

عرض المقالة

د. نجية معيتيق الطيرة- جامعة بنغازي كلية التربية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة سيميائية العنوان في الشعر الليبي الحديث (إبراهيم الهوني أنموذجاً ) . لقد أولت الدراسات النقدية الحديثة العنوان اهتماماً واسعاً ، فهو من أهم العتبات النصية الموازية للنص الرئيسي ، التي تفرض على الدارس أن يقف عندها ، و يتفحصها قبل الولوج في أعماق النص.  و يعد المنهج السيميائي العناوين إشارات و رموز، و هذه الدراسة تحلل العناوين في شعر الهوني وفقاً للمحاور الآتية : فلسفة اختيارها، و تراكيبها ، و وظائفها.

عرض المقالة

أ. د محمد الأمين مصطفى خطيب – جامعة الخرطوم
أ. د مهيد محمد المتوكل مصطفى – جامعة امدرمان الإسلامية

د. نجده محمد عبد الرحيم جدي – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي مدى ثبات القدرات العقلية لدى تلاميذ مدارس الموهبة والتميز لمرحلة الأساس بولاية الخرطوم، ومعرفة دلالة الفروق بين التلاميذ البنين والتلميذات في القدرات العقلية، و قد تم استخدام المنهج الوصفي لذلك، حيث اعتمدت مقياس ( وكسلر ) لذكاء الأطفال (الإصدار الثالث) والاختبارات التي يقوم بإعدادها العاملون بوحدة الكشف والإرشاد برئاسة الهيئة القومية لرعاية الأطفال الموهوبين، كأدوات لقياس الذكاء والقدرات العقلية الرياضية واللغوية. و قد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، فبلغ حجم بيانات القدرات العقلية  (340) مبحوثاً ((174) تلميذاً، و (166) تلميذة)، من بين من تم قبولهم بمدارس الموهبة والتميز أساس خلال الأعوام من 2010م وحتى 2014م. لاختبار الفروض تم استخدام الحزمة الإحصائية (SPSS)، وتحديداً تم استخدام اختبار (ت) للفرق بين متوسطي مجموعتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي. من النتائج عدم الثبات في متوسطات الذكاء (وكسلر) و القدرتين اللغوية والرياضية لدى من تم قبولهم بمدارس الموهبة بمجتمع البحث، وعدم وجود فروق دالة بين التلاميذ البنين و التلميذات في الذكاء و القدرتين اللغوية و الرياضية.

د. إيمان محمد بن يونس – دكتوراة في القانون الدولي العام

د. إيمان محمد بن يونس – دكتوراة في القانون الدولي العام

Amina M. B. Megheirbi English Department – Faculty of Arts University of Benghazi – Libya